++ منتديات الفرح السمائى ++ elfara7 elsama2y forum ++
تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده 56282210
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده 829894
ادارة المنتدي تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده 103798
++ منتديات الفرح السمائى ++ elfara7 elsama2y forum ++
تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده 56282210
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده 829894
ادارة المنتدي تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده 103798
++ منتديات الفرح السمائى ++ elfara7 elsama2y forum ++
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء



 

 تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MiNa FeKrY
• مدير عام •
• مدير عام •
MiNa FeKrY


كيف تعرفت علينا كيف تعرفت علينا : المالك والمؤسس
اسم شفيعك اسم شفيعك : مارمينا العجايبى
ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 451
أسم كنيستك أسم كنيستك : مارمينا العجايبى
نقاط نقاط : 1859
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 27/03/1993
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر العمر : 31
الموقع الموقع : قلب يسوع
علم دولتك : تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده 3dflag10
الوظيفه الوظيفه : طالب جامعى
المزاج المزاج : رايق

تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده Empty
مُساهمةموضوع: تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده   تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 12:53 am

مقدمه فى إنجيل متى للبابا شنوده

مقدمه فى إنجيل متى

لقداسة البابا شنوده الثالث

أكبر الأناجيل من جهة عدد الإصحاحات

+ إنجيل متي هو أكبر الأناجيل من جهة عدد الإصحاحات
وليس من جهة عدد الآيات . فهو يشمل 28 إصحاحاً ، يليله إنجيل لوقا 24
إصحاحاً ، فإنجيل يوحنا 21 إصحاحاً . وأصغر الأناجيل هو مرقس 16 إصحاحاً .


الثاني من جهة عدد الآيات

+ إنجيل لوقا يشمل 1149 أية ، وإنجيل متي 1068 آية ،
وإنجيل يوحنا 866 آية ، وإنجيل مرقس 661 آية .


أكثر الأناجيل إحتواء علي كلام السيد المسيح

+ إنجيل متي أكثر الأناجيل إحتواء علي كلام السيد
المسيح . إذ أن كلمات السيد المسيح فيه تشمل 644 آية أي حوالي ثلاثة أخماس
الإنجيل . وهنا نذكر ملاحظة هامة وهي أن إنجيل متي ومثله إنجيل يوحنا ، قد
إهتما بأحاديث المسيح أكثر من القصة والوقائع . وعكس ذلك كان إنجيل مرقس
وإنجيل لوقا . وقد قال بابياس أحد آباء القرن الثاني أن القديس متي الرسول
جمع أقوال المسيح باللغة الأرامية في كتاب إسمه
Logis أي
الأقوال أو الكلمات . ولعله أخذ من مجموعة هذه الأقوال أحاديث السيد المسيح
التي وردت في إنجيله .


أكثر الأناجيل إستخداماً للعهد القديم

+ إنجيل متي هو أكثر الأناجيل إستخداماً للعهد القديم
. ذلك لأن القديس متي قد كتب لليهود ، ليبشرهم ويثبت لهم أن يسوع الناصري
هو المسيح ، المسيا المنتظر ، الذي تتعلق به وتتحقق فيه أقوال الأنبياء في
العهد القديم . ولذلك كان يكرر عبارات " لكي يتم ما قيل في الأنبياء " "
كما هو مكتوب " ... وما شابه ذلك . وما أكثر ما ورد في هذا الإنجيل عن
الملكوت والناموس والأنبياء والمسيح وإسرائيل ... وفي العظة علي الجبل تعرض
لما رسخ في مفاهيم الناس من تعاليم خاصة بالعهد القديم ، وشرح لهم المفهوم
السليم .


كتبه متي الرسول

+ هذا الإنجيل كتبه متي الرسول بشهادة التقليد
والآباء . فقد شهد كل من القديسين إيريناوس ، والعلامة أوريجانوس ، والمؤرخ
يوسابيوس بأن القديس متي هو الذي كتب هذا الإنجيل ، وكتبه لليهود . ومتي
هو أحد الإثني عشر رسولاً . وله إسم آخر هو لاوي .


وورد في إنجيل مرقس أنه " لاوي بن حلفي " وأنه حينما
دعاه المسيح " كان جالساً في مكان الجباية " . وإنجيل لوقا يقول عنه " عشار
إسمه لاوي جالس عند مكان الجباية " . أما في إنجيل متي فيقول متي العشار "
( مت 10 : 3 ) .


لغة الإنجيل

+ أما لغة الإنجيل الأصلية ، فأرجح الآراء أنها
اليونانية . ظن البعض أنها العبرانية . وقالت الغالبية أنها اليونانية .
وأراد البعض التوفيق بين الرأيين بإفتراض نسخة باليونانية وأخري بالعبرانية
. ولكن المعروف أن كل نسخه القديمة جداً هي باليونانية . ولم توجد له أي
نسخة أصلية بالعبرانية . وكل الأقتباسات القديمة منه كانت باليونانية .
والكلمات الأرامية التي فيه ، كان الرسول يشرح معناها . أما إستخدام الرسول
للأرامية ، فكان في ال
Logisحيث سجل كلمات المسيح كما قالها
. وبعض كلمات قليلة معدودة في الإنجيل ، مثل رقا ٍ
( مت 5 : 22 )
، " ايلي ايلي لما شبقتني "
( مت 27 : 46 )


علاقته بالعهد القديم

واضح أنه جسر بين العهدين ، من جهة ربطه أحداث العهد
الجديد بنبوءات العهد القديم ، وإتمامها ، لكي يتم ما قيل بالأنبياء ...
بالإضافة إلي الأقتباسات ... فنجد في الأصحاحات الأربعة الأولي مثلاً
تحقيقاً لسبع عشرة نبوءة في العهد القديم .


1- البشارة بميلاد المسيح من العذراء

+ في البشارة بميلاد المسيح من العذراء ، قال " وهذا
كله لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل " هوذا العذراء تحبل وتلد إبناً ،
ويدعون إسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا "
( مت 1 : 22 ، 23 )
مشيراً إلي
( أش 7 : 14 ) .


2- مكان ولادته

+ وعن مكان ولادته قال " في بيت لحم اليهودية . لأنه
هكذا مكتوب بالنبي ، وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا ، لست الصغري بين رؤساء
يهوذا . لأنه منك يخرج مدبر يرعي شعبي إسرائيل "
( مت 2 : 5 ، 6 )
، مشيراً إلي
( ميخا 5 : 2 ) .


3- ذهاب المسيح إلي مصر وعودته

+ عن ذهاب المسيح إلي مصر وعودته منها قال عن يوسف
النجار " فقام وأخذ الصبي وأمه ليلاً ، وإنصرف إلي مصر . وكان هناك لي وفاة
هيرودس . لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل ، من مصر دعوت إبني "
(
مت 2 : 14 ، 15 )
، وذلك تحقيقاً لما ورد في ( هوشع 11 : 1 )
.


4- قتل الأطفال

+ عن قتل الأطفال لعله يكون بينهم ، قال " حينئذ تم
ما قيل بأرمياء النبي القائل : " صوت سمع في الرامة : نوح وبكاء وعويل كثير
. راحيل تبكي علي أولادها ، ولا تريد أن تتعزي ، لأنهم ليسوا بموجودين "
(
مت 2 : 17 ، 18 )
مشيراً إلي ( ار 31 : 15 ) .


5- لقب يسوع الناصري

+ عن لقب يسوع الناصري قال " وأتي وسكن في مدينة يقال
لها ناصرة . لكي يتم ما قيل بالأنبياء إنه يدعي ناصرياً "
( مت 2 :
23 )
.


6- عمل القديس يوحنا المعمدان

+ عن عمل القديس يوحنا المعمدان في التمهيد لمجئ
المسيح قال " فإن هذا هو الذي قيل عنه بإشعياء النبي القائل : صوت صارخ في
البرية ، أعدوا طريق الرب ، إصنعوا سبله مستقيمة "
( مت 3 : 3 )
، مشيراً إلي
( أش 40 : 3 ) .






7- التجربة علي الجبل

+ في التجربة علي الجبل قال " مكتوب ليس بالخبز وحده
يحيا الإنسان ، بل بكل كلمة تخرج من فم الله "
( مت 4 : 4 )
مشيراً إلي
( تث 8 : 3 ) . وأيضاً " مكتوب إنه يوصي ملائكته
بك . فعلي أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك "
( مت 4 : 6 )
، مشيراً إلي
( مز 91 : 11 ، 12 ) . وأيضاً " مكتوب لا تجرب
الرب إلهك "
( مت 4 : 7 ) ، وهي من ( تث 6 : 16 )
. وأخيراً " حينئذ قال له يسوع : إذهب يا شيطان ، لأنه مكتوب للرب
إلهك تسجد ، وإياه وحده تعبد "
( مت 4 : 10 ) ... مشيراً إلي
( تث 6 : 13 ) وأيضاً ( تث 5 : 9 )
.


8- الذين لم يقبلوا كلام

+ عن الذين لم يقبلوا كلام الرب قال " لأنهم مبصرين
لا يبصرون ، وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون . فقد تمت فيهم نبوءة إشعياء
القائلة : تسمعون سمعاً ولا تفهمون . ومبصرين تبصرون ولا تنظرون . لأن قلب
هذا الشعب قد غلظ ، وآذانهم قد ثقل سماعها . وغمضوا عيونهم لئلا يبصروا
بعيونهم ويسمعوا بآذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فأشفيهم "
( مت 13
: 13 - 15 )
... أنظر ( أش 6 : 9 ، 10 ) .


9- شفاء السيد المسيح للأمراض والأسقام

حتي شفاء السيد المسيح للأمراض والأسقام قال " ..
وجميع المرضي شفاهم . لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل " هو أخذ
أسقامنا وحمل أمراضنا "
( مت 8 : 16 ، 17 ) مشيراً إلي (
أش 53 : 4 )
.


10- إنتقال السيد المسيح إلي زبولون ونفتاليم

+ عن إنتقال السيد المسيح إلي زبولون ونفتاليم ، قال "
وترك الناصرة وأتي فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون
ونفتاليم . لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل : أرض زبولون وأرض نفتاليم
طريق البحر عبر الأردن جليل الأمم . الشعب الجالس في الظلمة أبصر نوراً
عظيماً ... "
( مت 4 : 13 - 16 ) مشيراً إلي ( أش 9 :
1 ، 2 )
. وهكذا شرح من نبوءات العهد القديم : ميلاد المسيح من
عذراء ، وميلاده في بيت لحم ، وذهابه إلي مصر ، ومقتل الأطفال ، وصوت يوحنا
الصارخ ، وكلمات التجربة علي الجبل ، وسكني المسيح في الناصرة ، وتبشيره
في نواحي زبولون ونفتاليم ... وماذا أيضاً في نبوءات العهد القديم عنه ؟


11- عمله وصفاته من نبوءة إشعياء

+ صفاته من نبوءة إشعياء " .. لكي يتم ما قيل بإشعياء
النبي القائل " هوذا فتاي الذي إخترته . حبيبي الذي سرت به نفسي . أضع
روحي عليه فيخبر الأمم بالحق . لا يخاصم ولا يصيح ، ولا يسمع أحد في
الشوارع صوته . قصبة مرضوضة لا يقصف . وفتيلة مدخنة لا يطفئ ، حتي يخرج
الحق إلي النصرة ، وعلي إسمه يكون رجاء الأمم "
( مت 12 : 17 - 21 )
. وهذه العبارات كلها من
( اش 42 : 1 - 3 ) .


12- كلام المسيح بأمثال

+ عن كلام المسيح بأمثال قال " لكي يتم ما قيل بالنبي
القائل " سأفتح بأمثال فمي ، وأنطق بمكتومات منذ تأسيس العالم "
(
مت 13 : 35 )
، ( مز 78 : 2 ) .






13- توبيخه للكتبة والفريسيين

+ في توبيخه للكتبة والفريسيين ، قال لهم " يا مراؤون
، حسناً تنبأ عنكم إشعياء قائلاً : يقترب إلي هذا الشعب بنفسه ويكرمني
بشفتيه .وأما قلبه فمبتعد عني بعيداً
( مت 15 : 7 - 9 )
مشيراً إلي
( إش 29 : 13 ) . نلاحظ في كل ما سبق أن الإنجيل
يشرح لهم أن السيد الرب في تعليمه وفي معاملاته ، ينطبق عليه ما قاله
الأنبياء من قبل ، وبخاصة سفر إشعياء النبي الذي يسمونه النبي الإنجيلي .






14- دخول السيد المسيح إلي أورشليم

+ في دخول السيد المسيح إلي أورشليم راكباً علي أتان
وجحش بن أتان ، يقول " فكان هذا كله ، لكي يتم ما قيل بالنبي القائل :
قولوا لإبنة صهيون هوذا ملكك يأتيك وديعاً ، راكباً علي أتان وجحش بن أتان "
( مت 21 : 4 ، 5 ) ، مشيراً بذلك إلي ما ورد في نبوءة زكريا
النبي
(زك 9 : 9 ) .


15- كلام السيد المسيح عن خراب أورشليم

+ وفي كلام السيد المسيح عن خراب أورشليم يقول " فمتي
نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة في المكان المقدس ،
فليفهم القارئ "
( مت 24 : 15 ) . وهذه النبوءة موجودة في (
دا 9 : 27 )
، ( دا 12 : 11 ) ، ( دا 11 : 31
)
.


16- أحداث القبض علي السيد المسيح وصلبه

+ في أحداث القبض علي السيد المسيح وصلبه يقول " إن
إبن الإنسان ماض كما هو مكتوب عنه . ولكن ويل لذلك الرجل الذي به يسلم إبن
الإنسان ، كان خيراً لذلك الرجل لو لم يولد "
( مت 26 : 24 )
. كما قال الرب " كلكم تشكون في في هذه الليلة ، لأنه مكتوب إني أضرب
الراعي ، فتبدد خراف الرعية "
( مت 26 : 31 ) مشيراً بذلك
إلي نبوءة زكريا
( زك 13 : 7 ) ... وقيل " وأما هذا كله فقد
كان ، لكي تكمل كتب الأنبياء "
( مت 26 : 56 ) . وما أسهل
الرجوع في هذا كله إلي
( مز 22 ) وأيضاً إلي سفر مرائي أرميا
.


17- إقتسام ثياب الرب عند صلبه

+ في إقتسام ثياب الرب عند صلبه قيل " ولما صلبوه
إقتسموا ثيابه مقترعين عليها ، لكي يتم ما قيل بالنبي : إقتسموا ثيابي
بينهم ، وعلي لباسي ألقوا قرعة "
( مت 27 : 35 ) . وقد رجع
في هذا إلي
( مز 22 : 18 ) . وهكذا نري أن الإنجيل ، كما شرح
أن ميلاد المسيح وأحداث ذلك ، ينطبق علي أقوال الأنبياء ، وكذلك تعاليمه
ومعاملاته ، شرح أيضاً أن أحداث صله ينطبق عليها أيضاً ما ورد في الأنبياء .
نضيف إلي هذا كله إقتباسات السيد المسيح من العهد القديم ، وبخاصة في
مناقشاته مع رؤساء اليهود ، مما ورد في هذا الإنجيل . علي أن علاقة إنجيل
متي بالعهد القديم ، وبكتابته لليهود ، لها معنا حديث آخر إن شاء الله ،
نكمل فيه هذا المقال .


18- إرجاع يهوذا للفضة

+ في إرجاع يهوذا للفضة التي أخذها ، وشراء حقل
الفخاري
( مت 27 : 6 ، 7 ) ، تم ما ورد عن ذلك في سفر زكريا (
زك 11 : 12 ، 13 )
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfara7elsama2y.ahlamontada.net
 
تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير انجيل مرقس لقداسة البابا شنودة
» مجموعة صور نادره للبابا شنوده 2
» أجمل نكته من البابا شنوده
» قداس باسيلى لقداسة البابا شنوده
» باقه من اجمل اقوال البابا شنوده الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
++ منتديات الفرح السمائى ++ elfara7 elsama2y forum ++ :: منتدى الكتاب المقدس :: تفسيرات الكتاب المقدس-
انتقل الى: