MiNa FeKrY • مدير عام •
كيف تعرفت علينا : المالك والمؤسس اسم شفيعك : مارمينا العجايبى عدد المساهمات : 451 أسم كنيستك : مارمينا العجايبى نقاط : 1859 تاريخ الميلاد : 27/03/1993 تاريخ التسجيل : 25/08/2009 العمر : 31 الموقع : قلب يسوع علم دولتك : الوظيفه : طالب جامعى المزاج : رايق
| موضوع: تفسير انجيل معلمنا متى للبابا شنوده الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:53 am | |
| مقدمه فى إنجيل متى للبابا شنوده
مقدمه فى إنجيل متى
لقداسة البابا شنوده الثالث
أكبر الأناجيل من جهة عدد الإصحاحات
+ إنجيل متي هو أكبر الأناجيل من جهة عدد الإصحاحات وليس من جهة عدد الآيات . فهو يشمل 28 إصحاحاً ، يليله إنجيل لوقا 24 إصحاحاً ، فإنجيل يوحنا 21 إصحاحاً . وأصغر الأناجيل هو مرقس 16 إصحاحاً .
الثاني من جهة عدد الآيات
+ إنجيل لوقا يشمل 1149 أية ، وإنجيل متي 1068 آية ، وإنجيل يوحنا 866 آية ، وإنجيل مرقس 661 آية .
أكثر الأناجيل إحتواء علي كلام السيد المسيح
+ إنجيل متي أكثر الأناجيل إحتواء علي كلام السيد المسيح . إذ أن كلمات السيد المسيح فيه تشمل 644 آية أي حوالي ثلاثة أخماس الإنجيل . وهنا نذكر ملاحظة هامة وهي أن إنجيل متي ومثله إنجيل يوحنا ، قد إهتما بأحاديث المسيح أكثر من القصة والوقائع . وعكس ذلك كان إنجيل مرقس وإنجيل لوقا . وقد قال بابياس أحد آباء القرن الثاني أن القديس متي الرسول جمع أقوال المسيح باللغة الأرامية في كتاب إسمه Logis أي الأقوال أو الكلمات . ولعله أخذ من مجموعة هذه الأقوال أحاديث السيد المسيح التي وردت في إنجيله .
أكثر الأناجيل إستخداماً للعهد القديم
+ إنجيل متي هو أكثر الأناجيل إستخداماً للعهد القديم . ذلك لأن القديس متي قد كتب لليهود ، ليبشرهم ويثبت لهم أن يسوع الناصري هو المسيح ، المسيا المنتظر ، الذي تتعلق به وتتحقق فيه أقوال الأنبياء في العهد القديم . ولذلك كان يكرر عبارات " لكي يتم ما قيل في الأنبياء " " كما هو مكتوب " ... وما شابه ذلك . وما أكثر ما ورد في هذا الإنجيل عن الملكوت والناموس والأنبياء والمسيح وإسرائيل ... وفي العظة علي الجبل تعرض لما رسخ في مفاهيم الناس من تعاليم خاصة بالعهد القديم ، وشرح لهم المفهوم السليم .
كتبه متي الرسول
+ هذا الإنجيل كتبه متي الرسول بشهادة التقليد والآباء . فقد شهد كل من القديسين إيريناوس ، والعلامة أوريجانوس ، والمؤرخ يوسابيوس بأن القديس متي هو الذي كتب هذا الإنجيل ، وكتبه لليهود . ومتي هو أحد الإثني عشر رسولاً . وله إسم آخر هو لاوي .
وورد في إنجيل مرقس أنه " لاوي بن حلفي " وأنه حينما دعاه المسيح " كان جالساً في مكان الجباية " . وإنجيل لوقا يقول عنه " عشار إسمه لاوي جالس عند مكان الجباية " . أما في إنجيل متي فيقول متي العشار " ( مت 10 : 3 ) .
لغة الإنجيل
+ أما لغة الإنجيل الأصلية ، فأرجح الآراء أنها اليونانية . ظن البعض أنها العبرانية . وقالت الغالبية أنها اليونانية . وأراد البعض التوفيق بين الرأيين بإفتراض نسخة باليونانية وأخري بالعبرانية . ولكن المعروف أن كل نسخه القديمة جداً هي باليونانية . ولم توجد له أي نسخة أصلية بالعبرانية . وكل الأقتباسات القديمة منه كانت باليونانية . والكلمات الأرامية التي فيه ، كان الرسول يشرح معناها . أما إستخدام الرسول للأرامية ، فكان في ال Logisحيث سجل كلمات المسيح كما قالها . وبعض كلمات قليلة معدودة في الإنجيل ، مثل رقا ٍ ( مت 5 : 22 ) ، " ايلي ايلي لما شبقتني " ( مت 27 : 46 )
علاقته بالعهد القديم
واضح أنه جسر بين العهدين ، من جهة ربطه أحداث العهد الجديد بنبوءات العهد القديم ، وإتمامها ، لكي يتم ما قيل بالأنبياء ... بالإضافة إلي الأقتباسات ... فنجد في الأصحاحات الأربعة الأولي مثلاً تحقيقاً لسبع عشرة نبوءة في العهد القديم .
1- البشارة بميلاد المسيح من العذراء
+ في البشارة بميلاد المسيح من العذراء ، قال " وهذا كله لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل " هوذا العذراء تحبل وتلد إبناً ، ويدعون إسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا " ( مت 1 : 22 ، 23 ) مشيراً إلي ( أش 7 : 14 ) .
2- مكان ولادته
+ وعن مكان ولادته قال " في بيت لحم اليهودية . لأنه هكذا مكتوب بالنبي ، وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا ، لست الصغري بين رؤساء يهوذا . لأنه منك يخرج مدبر يرعي شعبي إسرائيل " ( مت 2 : 5 ، 6 ) ، مشيراً إلي ( ميخا 5 : 2 ) .
3- ذهاب المسيح إلي مصر وعودته
+ عن ذهاب المسيح إلي مصر وعودته منها قال عن يوسف النجار " فقام وأخذ الصبي وأمه ليلاً ، وإنصرف إلي مصر . وكان هناك لي وفاة هيرودس . لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل ، من مصر دعوت إبني " ( مت 2 : 14 ، 15 ) ، وذلك تحقيقاً لما ورد في ( هوشع 11 : 1 ) .
4- قتل الأطفال
+ عن قتل الأطفال لعله يكون بينهم ، قال " حينئذ تم ما قيل بأرمياء النبي القائل : " صوت سمع في الرامة : نوح وبكاء وعويل كثير . راحيل تبكي علي أولادها ، ولا تريد أن تتعزي ، لأنهم ليسوا بموجودين " ( مت 2 : 17 ، 18 ) مشيراً إلي ( ار 31 : 15 ) .
5- لقب يسوع الناصري
+ عن لقب يسوع الناصري قال " وأتي وسكن في مدينة يقال لها ناصرة . لكي يتم ما قيل بالأنبياء إنه يدعي ناصرياً " ( مت 2 : 23 ) .
6- عمل القديس يوحنا المعمدان
+ عن عمل القديس يوحنا المعمدان في التمهيد لمجئ المسيح قال " فإن هذا هو الذي قيل عنه بإشعياء النبي القائل : صوت صارخ في البرية ، أعدوا طريق الرب ، إصنعوا سبله مستقيمة " ( مت 3 : 3 ) ، مشيراً إلي ( أش 40 : 3 ) .
7- التجربة علي الجبل
+ في التجربة علي الجبل قال " مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان ، بل بكل كلمة تخرج من فم الله " ( مت 4 : 4 ) مشيراً إلي ( تث 8 : 3 ) . وأيضاً " مكتوب إنه يوصي ملائكته بك . فعلي أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك " ( مت 4 : 6 ) ، مشيراً إلي ( مز 91 : 11 ، 12 ) . وأيضاً " مكتوب لا تجرب الرب إلهك " ( مت 4 : 7 ) ، وهي من ( تث 6 : 16 ) . وأخيراً " حينئذ قال له يسوع : إذهب يا شيطان ، لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد ، وإياه وحده تعبد " ( مت 4 : 10 ) ... مشيراً إلي ( تث 6 : 13 ) وأيضاً ( تث 5 : 9 ) .
8- الذين لم يقبلوا كلام
+ عن الذين لم يقبلوا كلام الرب قال " لأنهم مبصرين لا يبصرون ، وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون . فقد تمت فيهم نبوءة إشعياء القائلة : تسمعون سمعاً ولا تفهمون . ومبصرين تبصرون ولا تنظرون . لأن قلب هذا الشعب قد غلظ ، وآذانهم قد ثقل سماعها . وغمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم ويسمعوا بآذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فأشفيهم " ( مت 13 : 13 - 15 ) ... أنظر ( أش 6 : 9 ، 10 ) .
9- شفاء السيد المسيح للأمراض والأسقام
حتي شفاء السيد المسيح للأمراض والأسقام قال " .. وجميع المرضي شفاهم . لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل " هو أخذ أسقامنا وحمل أمراضنا " ( مت 8 : 16 ، 17 ) مشيراً إلي ( أش 53 : 4 ) .
10- إنتقال السيد المسيح إلي زبولون ونفتاليم
+ عن إنتقال السيد المسيح إلي زبولون ونفتاليم ، قال " وترك الناصرة وأتي فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم . لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل : أرض زبولون وأرض نفتاليم طريق البحر عبر الأردن جليل الأمم . الشعب الجالس في الظلمة أبصر نوراً عظيماً ... " ( مت 4 : 13 - 16 ) مشيراً إلي ( أش 9 : 1 ، 2 ) . وهكذا شرح من نبوءات العهد القديم : ميلاد المسيح من عذراء ، وميلاده في بيت لحم ، وذهابه إلي مصر ، ومقتل الأطفال ، وصوت يوحنا الصارخ ، وكلمات التجربة علي الجبل ، وسكني المسيح في الناصرة ، وتبشيره في نواحي زبولون ونفتاليم ... وماذا أيضاً في نبوءات العهد القديم عنه ؟
11- عمله وصفاته من نبوءة إشعياء
+ صفاته من نبوءة إشعياء " .. لكي يتم ما قيل بإشعياء النبي القائل " هوذا فتاي الذي إخترته . حبيبي الذي سرت به نفسي . أضع روحي عليه فيخبر الأمم بالحق . لا يخاصم ولا يصيح ، ولا يسمع أحد في الشوارع صوته . قصبة مرضوضة لا يقصف . وفتيلة مدخنة لا يطفئ ، حتي يخرج الحق إلي النصرة ، وعلي إسمه يكون رجاء الأمم " ( مت 12 : 17 - 21 ) . وهذه العبارات كلها من ( اش 42 : 1 - 3 ) .
12- كلام المسيح بأمثال
+ عن كلام المسيح بأمثال قال " لكي يتم ما قيل بالنبي القائل " سأفتح بأمثال فمي ، وأنطق بمكتومات منذ تأسيس العالم " ( مت 13 : 35 ) ، ( مز 78 : 2 ) .
13- توبيخه للكتبة والفريسيين
+ في توبيخه للكتبة والفريسيين ، قال لهم " يا مراؤون ، حسناً تنبأ عنكم إشعياء قائلاً : يقترب إلي هذا الشعب بنفسه ويكرمني بشفتيه .وأما قلبه فمبتعد عني بعيداً ( مت 15 : 7 - 9 ) مشيراً إلي ( إش 29 : 13 ) . نلاحظ في كل ما سبق أن الإنجيل يشرح لهم أن السيد الرب في تعليمه وفي معاملاته ، ينطبق عليه ما قاله الأنبياء من قبل ، وبخاصة سفر إشعياء النبي الذي يسمونه النبي الإنجيلي .
14- دخول السيد المسيح إلي أورشليم
+ في دخول السيد المسيح إلي أورشليم راكباً علي أتان وجحش بن أتان ، يقول " فكان هذا كله ، لكي يتم ما قيل بالنبي القائل : قولوا لإبنة صهيون هوذا ملكك يأتيك وديعاً ، راكباً علي أتان وجحش بن أتان " ( مت 21 : 4 ، 5 ) ، مشيراً بذلك إلي ما ورد في نبوءة زكريا النبي (زك 9 : 9 ) .
15- كلام السيد المسيح عن خراب أورشليم
+ وفي كلام السيد المسيح عن خراب أورشليم يقول " فمتي نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة في المكان المقدس ، فليفهم القارئ " ( مت 24 : 15 ) . وهذه النبوءة موجودة في ( دا 9 : 27 ) ، ( دا 12 : 11 ) ، ( دا 11 : 31 ) .
16- أحداث القبض علي السيد المسيح وصلبه
+ في أحداث القبض علي السيد المسيح وصلبه يقول " إن إبن الإنسان ماض كما هو مكتوب عنه . ولكن ويل لذلك الرجل الذي به يسلم إبن الإنسان ، كان خيراً لذلك الرجل لو لم يولد " ( مت 26 : 24 ) . كما قال الرب " كلكم تشكون في في هذه الليلة ، لأنه مكتوب إني أضرب الراعي ، فتبدد خراف الرعية " ( مت 26 : 31 ) مشيراً بذلك إلي نبوءة زكريا ( زك 13 : 7 ) ... وقيل " وأما هذا كله فقد كان ، لكي تكمل كتب الأنبياء " ( مت 26 : 56 ) . وما أسهل الرجوع في هذا كله إلي ( مز 22 ) وأيضاً إلي سفر مرائي أرميا .
17- إقتسام ثياب الرب عند صلبه
+ في إقتسام ثياب الرب عند صلبه قيل " ولما صلبوه إقتسموا ثيابه مقترعين عليها ، لكي يتم ما قيل بالنبي : إقتسموا ثيابي بينهم ، وعلي لباسي ألقوا قرعة " ( مت 27 : 35 ) . وقد رجع في هذا إلي ( مز 22 : 18 ) . وهكذا نري أن الإنجيل ، كما شرح أن ميلاد المسيح وأحداث ذلك ، ينطبق علي أقوال الأنبياء ، وكذلك تعاليمه ومعاملاته ، شرح أيضاً أن أحداث صله ينطبق عليها أيضاً ما ورد في الأنبياء . نضيف إلي هذا كله إقتباسات السيد المسيح من العهد القديم ، وبخاصة في مناقشاته مع رؤساء اليهود ، مما ورد في هذا الإنجيل . علي أن علاقة إنجيل متي بالعهد القديم ، وبكتابته لليهود ، لها معنا حديث آخر إن شاء الله ، نكمل فيه هذا المقال .
18- إرجاع يهوذا للفضة
+ في إرجاع يهوذا للفضة التي أخذها ، وشراء حقل الفخاري ( مت 27 : 6 ، 7 ) ، تم ما ورد عن ذلك في سفر زكريا ( زك 11 : 12 ، 13 ) . | |
|